الخميس، 14 أكتوبر 2021

فرصة للتدريب على مناهج البحث العلمي الحديثة - مركز شؤون المرأة


مقدمــــة:
لدعم ثقافة البحث العلمي واستثماره في قضايا المرأة الفلسطينية، يعلن مركز شؤون المرأة عن رغبته في اتاحة الفرصة لعدد محدد من الباحثات/الباحثين وحيثي التخرج المهتمين للتدريب على مناهج البحث العلمي الحديثة.
سيمنح هذا التدريب المجاني فرصة فريدة لمن يقع عليهم الاختيار من الباحثات/الباحثين للتعلم على أساليب وطرق ومناهج البحث العلمي الحديثة المتبعة في إجراء البحوث الاجتماعية بشكل عام والخاصة بقضايا المرأة من منظور جندري وتنمية ورفع قدراتهم على أيدي خبراء دوليين.

من نحن:
مركز شؤون المرأة هو مركز نسوى للمعرفة والمعلومات يلعب دوراً ريادياً في تمكين النساء ومناصرة حقوقهن وتحقيق المساواة في عملية التنمية المستدامة الفلسطينية. يهدف برنامج الأبحاث والمعلومات في المركز إلى المساهمة في تحسين القدرة على اتخاذ القرارات المبنية على المعرفة الخاصة بقضايا المرأة وتحقيق المساواة الجندرية، وذلك من خلال تطوير قاعدة للبحث العلمي من خلال تدريب النساء على مناهج البحث العلمي وتعزيز التشبيك مع المؤسسات العاملة في مجال البحث النسوي، وإعداد أبحاث وأوراق بحثية ودراسات نسوية معمقة.
وفي إطار عمل مركز شؤون المرأة على دعم ثقافة البحث العلمي واستثماره في قضايا المرأة الفلسطينية يعلن عن إتاحته الفرصة للباحثات/الباحثين حديثي التخرج للتدريب على أساليب وطرق ومناهج البحث العلمي وتأهيلهم لإعداد البحوث والدراسات ذات الجودة العالية حول قضايا المرأة الفلسطينية والنوع الاجتماعي.

الهدف العام للتدريب:
تحسين الجودة الشاملة للبحوث التي يجريها مركز شؤون المرأة في دراسات النوع الاجتماعي وتشجيع ثقافة البحث العلمي من خلال إشراك المزيد من الباحثين/ات من الشباب/الشابات حديثي التخرج لإجراء البحوث التحليلية الرصينة ذات جودة عالية في مجال دراسات المرأة والنوع الاجتماعي؛ وذلك عبر توفير فرص التدريب والتحفيز والتوجيه لحديثي التخرج والمشاركين في التدريب.
والأهداف الخاصة للتدريب هي تطوير قدرات المشاركين/ات الذين سيقع عليهم الاختيار من الباحثين/ات حديثي التخرج في كيفية إجراء البحوث التحليلية الرصينة بكفاءة عالية والتدريب على استخدام مناهج وطرق وأساليب البحث الكمية والنوعية المتبعة في البحوث القائمة على النوع الاجتماعي والبحوث النسائية.
رفع القدرات وتحسين ممارسات موظفي المركز في كيفية استخدام مناهج البحث العلمي الكمية والكيفية الخاصة بدراسات وبحوث المرأة والنوع الاجتماعي.

المؤهلات المطلوبة:
المؤهلات والخبرة المطلوب توافرها في الباحثات/الباحثين للحصول على فرصة التدريب:
- حاصل/ة على درجة البكالوريوس فما فوق (ويفضل الحاصلين على درجة الماجستير) في العلوم الاجتماعية أو المجالات الأخرى ذات الصلة.
- سيرة ذاتية جيدة مع اهتمام واضح بالبحوث والدراسات القائمة على النوع الاجتماعي ودراسات المرأة أو خبرة سابقة مع المنظمات النسوية.
- هذا الإعلان مخصص فقط للخريجين الحاصلين على درجة البكالوريوس فما فوق.
- أن يكون عمر المتقدم/ة 20-40 عاماً.

مهام/مجال العمل:
- ان يكون المتقدم/ة مرن ومتفتح الذهن وإظهار الرغبة في التعلم.
- أن يقوم/تقوم بتنفيذ المهام المطلوبة منها/منه أثناء التدريب.
- أن يتفرغ المتدرب طيلة فترة الدورة التدريبية والمشاركة الفعالة في حلقات النقاش.
- الالتزام بحضور كافة الاجتماعات الوجاهية والورش التدريبية التي تتم بالتعلم عن بعد من خلال الانترنت.
- الالتزام بالقوانين واللوائح والتعليمات الخاصة بمركز شؤون المرأة.

المنهجية والأدوات:
- المشاركة بنشاط في فعاليات الدورة التدريبية.
- المشاركة في التعلم التفاعلي، والتعلم عن طريق الممارسة من خلال التطبيقات العملية، واستخدام مناقشات المجموعات الصغيرة للتعلم من الزملاء ومن المدرب.
- المشاركة بنشاط في استبيان التقييم قبل وبعد التدريب لقياس نمو المعرفة وتنمية المهارات.
- تحسين المعرفة والمهارات للمشاركين المختارين لإجراء بحث عالي الجودة في دراسات المرأة والنوع الاجتماعي باستخدام أساليب كمية ونوعية مختلطة.

الجدول الزمني:
- الإطار الزمني لهذا البرنامج التدريبي هو أسبوعين كحد أقصى بدءً من تاريخ بدء الدورة التدريبية كما سيقرره لاحقاً مركز شؤون المرأة.
- على الباحثين المهتمين للاستفادة من هذه الدورة التدريبية تقديم سيرتهم الذاتية في موعد أقصاه مساء يوم الاثنين الموافق 18-10-2021

مسؤوليات مركز شؤون المرأة:
- سيقوم مركز شؤون المرأة بتزويد المتدربين الباحثين الذين وقع عليهم الاختيار بكافة المواد التدريبية.
- سيقدم مركز شؤون المرأة شهادة للمتدربين في نهاية الدورة.
- سيقدم مركز شؤون المرأة قاعة التدريب وخدمة الانترنت ورابط على الــZoom.

آلية التقديم:
- يجب تقديم السير الذاتية إلى z.taha@wac.ps
- يجب تعبئة استمارة التقـديـم بالضغـط هنــــــا

تاريخ الاستلام والتسليم:
آخر موعد لاستلام السير الذاتية وتعبئة استمارة التقديم مساء يوم الاثنين الموافق 18-10-2021.

عنوان مركز شؤون المرأة:
الرمال، شارع خليل الوزير، بناية السعيد.

*** للمراجعة برجاء التواصل مع قسم الأبحاث في مركز شؤون المرأة من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 3 عصراً ما عدا يومي الجمعة والسبت على جوال رقم: 0597772943 أو أرقام مركز شؤون المرأة: 082877311 - فاكس: 082877313

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة مدونة فرصتي 2021