الخميس، 2 سبتمبر 2021

فتح باب التسجيل لبرنامج التدريب على الإستعداد الوظيفي (سلالم) بغزة


سلالم: برنامج التدريب على الإستعداد الوظيفي
إعـــــــــلان للـــخــــريـــجـــــــات

مقدمة عن المشروع:
تقوم خدمات الإغاثة الكاثوليكية (CRS)، بالشراكة مع جمعية الأمل للتأهيل، ومؤسسة قادر للتنمية المجتمعية، وجمعية إنقاذ المستقبل الشبابي، بتنفيذ مشروع سلالم "برنامج التدريب على الاستعداد الوظيفي"، يسعى مشروع سلالم إلى زيادة التمكين الاقتصادي للنساء الشابات والشباب ذوي الإعاقة في قطاع غزة والضفة الغربية. ستكُمل جميع المشاركات تدريباً على المهارات الحياتية لمدة أسبوع، يتبعه فترة تدريبية "غير مدفوعة الأجر" في أماكن العمل أو تدريب حول الريادية وإدارة المشاريع الصغيرة لمدة ثمانية أسابيع.

ستكتسب المشاركات مهارات حياتية هامة، بالإضافة الى فرصة المشاركة في التدريب العملي (في مكان العمل)، وبناء شبكات مهنية. كما سيكون لأسر المشاركات وأرباب العمل والمجتمعات أدواراً مهمة في دعم النساء الشابات والنساء ذوات الإعاقة أثناء سعيهن لتحقيق إمكاناتهن وتطوير قدراتهن.

لضمان سلامة المشاركات من الإصابة بفيروس كورونا، سيقوم مشروع سلالم بإتباع منهجيات متعددة تجمع بين التدريب عن بعد والتدريب الوجاهي كلما أمكن ذلك، كما سيتم اتباع كافة الإجراءات الوقائية المنصوص عليها من قبل منظمة الصحة العالمية والتي تتوافق مع الإجراءات المحلية لتقليل خطر الإصابة بالفيروس.

مشروع سلالم: برنامج التدريب على الإستعداد الوظيفي

تدريب المهارات الحياتية:
يبدأ تنفيذ مشروع سلالم من خلال تدريب تأسيسي لجميع المشاركات لمدة أسبوع حول المهارات الحياتية. يتضمن تدريب المهارات الحياتية موضوعات مهمة للتوظيف والتوظيف الذاتي، منها الاتصال، التفكير النقدي، حل المشكلات، إتخاذ القرارات، التشبيك، الحقوق والمسؤليات. سيتم إشراك الاشخاص المؤثرين مثل الأهل،الزوج، الأخ، في جلستان تدريبيتان خلال هذا التدريب.

سيوفر مشروع سلالم بدل مشاركة في التدريب لكل من المشاركات والأشخاص المؤثرون (لتغطية تكلفة المواصلات واشتراك الانترنت).

المسار الأول: التدريب على الإستعداد الوظيفي (التدريب في مكان العمل)
بعد الانتهاء من التدريب على المهارات الحياتية، ستكتسب المشاركات في المسار الأول مهارات متعلقة ببيئة العمل مثل كيف تجد أو تتقدم أو تقابل لوظيفة ما؟ سيوفر مشروع سلالم فرص للمشاركة في تجارب عملية من خلال التدريب في مكان العمل لدى شركات أو مؤسسات مستضيفة تعمل في القطاع الخاص. سيتم تنفيذ الجلسات التدريبية عن بعد حفاظاً على سلامة المشاركات.
يعمل مشروع سلالم مع الجهات المستضيفة لتدريب المشاركات على التأكد من إتباع كافة الإجراءات الوقائية في أماكن العمل لضمان سلامتهن.
سيوفر مشروع سلالم بدل مواصلات أثناء التدريب في أماكن العمل.

المسار الثاني: التدريب على ريادة الأعمال وإدارة المشاريع الصغيرة

بعد الانتهاء من تدريب المهارات الحياتية، تنضم الخريجات المشاركات في المسار الثاني (ريادة الأعمال) إلى سلسلة من اللقاءات الحوارية، وأنشطة تجريبية تساعد كل منهن على إعداد وتطوير خطة مشروع صغير مدر للدخل.

بعد الانتهاء من هذا التدريب والذي سيستمر لمدة 8 أسابيع، سيتم توفير منح مالية صغيرة لأفضل خطط المشاريع المتنافسة والمقدمة من قبل المشاركات. يتم تقييم المشاريع المتنافسة من قبل لجنة مكونة من ممثلي مشروع سلالم وعدد من الخبراء المحليين.

سيوفر مشروع سلالم بدل مواصلات أثناء الأنشطة التجريبية.

متطلبات التسجيل في مشروع سلالم:
- يجب أن تتوفر كحد أدنى المتطلبات التالية لدى المهتمات بالمشاركة في مشروع سلالم:
- خريجات الجامعات أو الكليات المتوسطة (بما يشمل الخريجات الحاصلات على شهادات التعليم والتدريب المهني والتقني).
- الشابات من عُمر (18-29) أو الشابات ذوات الإعاقة من عُمر(18-35).
- أن تكون الخريجة مقيمة في احدى محافظات قطاع غزة الخمس (شمال غزة، مدينة غزة، المحافظة الوسطى، خانيونس أو رفح).
- أن لا تكون المتقدمة مسجلة حاليًا في برامج تدريبية أخرى للإستعداد الوظيفي أو في برامج دعم الكسب المعيشي أو على الأقل خلال ال 6 شهور الماضية.

ملاحظة، في هذة المرحلة، يستهدف مشروع سلالم الخريجات النساء والخريجات ذوات الإعاقة في قطاع غزة، بينما يستهدف المشروع الخريجون (الذكور والإناث) والاشخاص ذوي الإعاقة في الضفة الغربية. لن تقبل طلبات من خريجين ذكور في قطاع غزة.

التسجيل الإلكتروني:
يدعو مشروع سلالم الخريجات المهتمات، بمن فيهن الخريجات ذوات الإعاقة لتعبئة نموذج التسجيل المبدئي للمشاركة في تدريبات مشروع سلالم من خلال الرابط التالي، وذلك حتى موعد أقصاه (15.09.2021)

تعبئة نموذج التسجيل https://sway.office.com/BGehDyrvJ8iPusaM?ref=Link

ملاحظة: التقدم والاشتراك في مشروع سلالم مجاني. إضافة الى ذلك، التسجيل لا يعني بالضرورة الاختيار، سيتم اختيار المشاركات من خلال عملية تنافسية بإشراف خدمات الإغاثة الكاثوليكية.

للتواصل معنا حول الاقتراحات، الشكاوى أو الاستفسارات
تشجع خدمات الإغاثة الكاثوليكية والشركاء كل الأطراف المعنية في المجتمع للمشاركة بأي تغذية راجعة بما فيها الشكاوى، المعلومات الإضافية، الآراء، التوصيات وغيرها عن طريق الاتصال بالخط المجاني الخاص بالمؤسسة:

مكتب غزة: 1800277277، الأحد الى الخميس من 8 صباحاً وحتى 4 مساءاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة مدونة فرصتي 2021